السبت، 4 يناير 2014
3:25 م

معنى الجيلبريك ؟ توضيح تطبيق سيديا ؟ و طرق استخدامها ؟



يوما بعد يوم تصلني الكثير من الاسئلة و الاستفسارات من قبل الأصدقاء و زوار الموقع يتساءلون عن مامعني كلمة جيلبريك ؟ و ماهي سيديا و ماعلاقتها بالجيلبريك ؟  و لماذا تحتاجه ؟ زيادة عن ذلك كيف تستطيع تنزيل برامج و ألعاب دون الحاجة لشرائها ؟ كل هذا و أكثر سوف أوضحه في هذا الشرح :

مامعنى جيلبريك:



هي كلمة باللغة الانجليزية و معناها كسر السجن أو الخروج من السجن Jail-Break وفي العالم التقني مفهوم هذه الكلمة بسيط جدا وهو كسر لحماية الايفون وهي عملية تعديل بنظام التشغيل iOS او بمعنى ثاني كسر القيود المفروضة من قبل شركة أبل على مستخدمي اجهزتها مثل ( الأيباد، الآيبود ،الآيفون و الأبل تي في Apple TV).
هناك الشائعات استمرت لبضعة سنين مضت و هو ما تم الاعلان عنه ان فكرة الجيلبريك غير قانونية، بينما أبل تحاول جاهدة سد الثغرات و تكثيف الحماية على أنظمة تشغيلها و أخرها هو نظام التشغيل iOS 6.1.3
سوف ارجع بكم الى تاريخ صدور اول جيلبريك في عام 2008 عندما اصدر جورج هوتز George Hotz اول اداة جيلبريك المعروفة بإسم Geohot.
كما ان الجيلبريك ينقسم الى ثلاثة انواع مع شرح كل نوع على حدا: Untethered, Semi tethered, tethered.

tetheredجيلبريك مقيد يعني في كل مرة يغلق وتعيد تشغيل جهازك يتطب منك ان توصله مع جهاز كمبيوتر ليعمل.

semi tetheredجيلبريك شبه مقيد يسمح لك بإعادة تشغيل جهازك عند اغلاقه بدون اي مشاكل و لكن بعض تطبيقات الجيلبريك لا يمكن الوصول اليها او تحميلها، و مع ذلك لتشتغل يتطلب منك وصل جهازك الايفون او الايبود او الايباد بجهاز كمبيوتر.
untethered: جيلبريك غير مقيد يسمح لك بإغلاق الجهاز و إعادة تشغيله دون اي مشكل كما ان التطبيقات و السورسات كلها جاهزة دون اي نقص فيها او مشكل و دون الحاجة لوصل جهازك بالكمبيوتر
 و الابسط من هذا كله ان الجيلبريك يعتمد كل الاعتماد على اداة اسمها باللغة الانجليزية Cydia اي سيديــا يعني اذا وجدت اداة سيديا فإعلم ان الجهاز تم تركيب جيلبريك عليه.

مامعنى سيديا:



هي اداة اساسية بالجيلبريك تم تطويرها بواسطة شخص يدعى جي فريمان Jay Freeman و المشهور ب Saurik و هو تطيبق يسمح لك بأضافة التطبيقات الاخرى على جهازة (الأيباد، الآيبود، الآيفون و الأبل تي في Apple TV) و هذه الاجهزة تأتي مع العديد من التطبيقات من أبل مثل: الرسائل، التقويم، صور، كاميرا، اسهم، و الخرائط و الطقس على مدار الساعة، ألة حاسبة و ملاحظات، اعدادات، اب ستور، الخ...
كما ان سيديا تشبه المتجر الخاص بالبرامج لانها تسمح لك بتنزيل التطبيقات، و الألعاب، تطبيقات الشبكات،و تطبيقات انتاجية ...الخ كما انه يسمح لك بتغير مظهر الايفون الخاص بك مثلا. كما انه يمكنك الاختيار مجموعة متنوعة من الستايلات وكل هذه المزايا توفرها اداة WinterBoard و من خلالها يمكن تعديل على شكل الايقونات او اضافة اشارات ...الخ
الأن هذا هو السؤال الذي سألته لنفسي عندما لم اكن على دراية بهذه الاداة التي ذكرت اعلاه.كما انه يشبه الى حد ما متجر AppStore اب ستور، لكن ماهو الاختلاف بين متجر سيديا و متجر اب ستور؟
بكل بساطة بعض البرامج و الادوات المهمة لجهازك و التي يمكن الاعتماد عليها و الاستفادة منها كلها موجودة بمتجر سيديا وغير متوفرة بمتجر اب ستور. على حد علم ابل فان هذه البرامج تنتهك شروط السلامة.

ماهي الادوات التي يجب استعمالها لتركيب الجيلبريك:



القائمة طويلة، لكن الأسماء التي اعرف هي SpiritJB, Limera1n, Blackra1n, PwanageTool, Redsn0w, Greenpois0n, Sn0wbreeze, JailbreakMe and Evasi0n. كما اني سمعت كثيرا عن AprilRa1n و التي هي للأيباد 3. على اي حال يمكنك تثبيث تطبيق سيديا على أجهزة iOS بتركيب الجيلبريك. لكن اي اداة التي ستستعمل لعمل جيلبريك لجهازك الخاص (الأيباد، الآيبود و الآيفون) فإنه يجب الاعتماد على عوامل كثيرة مثل اصدار نظام التشغيل iOS، وهل الايفون يفتح كل الشبكات او بما نسميه Officiel، او مقفول على شبكات معينة، و إصدار جهازك كا:
 الآيفون 3/3GS/4/4S/5والآيباد 2/3/4 والآيباد ميني والآيبود تاتش 4G/5G.

هل سيديا آمنة؟

سأكون صادق معكم. هي ليست آمنة 100٪. تقريبا جميع التطبيقات المعتمدة على الجيلبريك بمتجر سيديا، لا اخفي عليكم ان هناك فرصا تشمل تطبيقات لبرامج خبيثة و ضارة بمستخدم التطبيق. لذلك قبل تحميل اي تطبيق من سيديا،  تأكد من قراءة تفاصيل التطبيق او البرنامج من خلال الانترنت او يمكنك ان تسألنا و نحن سوف نوضح كل التفاصيل حول البرنامج المراد تنزيله، كما اني أوصي تحميل التطبيقات و الادوات من مستودع موثوق به (ModMyi و BigBoss) و هما الاكثر أمانا على متجر سيديا.

في الوقت نفسه يجب عليك مراعاة التوافق بين جهازك و الاداة المرغوب تحميلها، مع ذلك أنصح بالقراءة عن التطبيق او الاستفسار عنه بموقعنا كما ذكرت اعلاه، لكن معظم البرامج او التطبيقات الموجودة على متجر سيديا بإستعمالها سوف تستفيد كثيرا من جهازك اي كان الايفون او الايباد او الايبود تاتش.

هل يمكن تنزيل سيديا بدون عمل جيلبريك:

مستحيـــــــل!!!!!!!!!!! اذا كان هنا شخص يقول لك انه يمكنك تحميل سيديا على جهازك الخاص (الأيباد، الآيبود و الآيفون) فإعلم انه أحمق او أنه يفكر بأن يجعلك تبدو احمق ^_^.
بعض الاحيان عند فتح سيديا من جهازك يتطلب الامر بعض الوقت لإعادة ترثيب الملفات و تنظيمها. و في الوقت نفسه يبحث ما اذا هناك تحديث بالتطبيقات او الادوات التي نزلتها من متجر سيديا و هو امر عادي و طبيعي جدا، فلا داعي للقلق لإن النسخة الاخيرة من سيديا هي حقا سريعة كما انك لن تعيد التحديث يدويا كل مرة.

و في الاخيــــر آمل أن موضوع اليوم  وضح للكثيرين بعض التساؤولات و الاستفسارات و في الوقت نفسه اذا كان عندك استفسار عزيزي القارئ فالمرجو ابلاغنا من خلال الخانة الخاصة بالتعليقات و سوف نرد عليك بكل سرور.


* إذا كان لديك إستفسار أو رأي حول هذا الموضوع فشاركنا به عبر نافذة التعليق أسفله.
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق